جمالية اللغة الشعرية في قصيدة – للطريقِ ظلٌّ متكسر- للشاعرة : رحمة عناب – للطريقِ ظلٌّ متكسر
كريم عبدالله
جمالية اللغة الشعرية في قصيدة – للطريقِ ظلٌّ متكسر- للشاعرة : رحمة عناب – للطريقِ ظلٌّ متكسر .
بقلم : كريم عبدالله .
قصيدة “للطريقِ ظلٌّ متكسر” للشاعرة رحمة عناب تتميز بجماليات لغوية وشعرية تعكس عمق معاناة وتوق شعري نحو الحقيقة والعدالة. وإليكم بعض الجوانب الجمالية في هذه القصيدة:
التعبير عن الألم والمعاناة: القصيدة تعبر عن الألم والخيبة التي يشعر بها الشاعر أو الشاعرة تجاه الواقع المؤلم. استخدام تعبيرات مثل “جحيمٍ نازفٍ” و”ظلّ متكسّر” يبرز معاناة الشعور بالخيانة والتشويه الذي تعاني منه الأرض والشعوب.
رحمة عناب
الصور الشعرية والاستعارات: تحتوي القصيدة على صور شعرية قوية، مثل “طريقٍ ظلّ متكسّر” و”أرض المُنى هزائم”. هذه الصور تجعل القارئ يشعر بالواقع المرير الذي تعكسه القصيدة، حيث يتم تجسيد الشعور بالضياع والخذلان.
التباين بين الأمل والخيبة: القصيدة تبرز التباين بين الأمل والخيانة، حيث تستخدم “القدس” كمثال للقداسة التي تتعرض للتشويه. يظهر هذا التباين في العبارات مثل “تغسلونَ حماقات الذنوب” مقابل “تتعلّقُ الشعارات على جدران الدسائس”، مما يبرز التناقض بين الأمل في الطهارة والواقع المرير.
التوظيف الديني والتاريخي: الشاعرة تتناول القضايا الدينية والتاريخية بشكل عميق، مثل الحديث عن “القدس” و”المآذن” و”الأنبياء”. هذه الرموز الدينية والتاريخية تعطي القصيدة عمقاً وتساعد في توصيل رسالة الشاعرة حول تدهور القيم والخيبة.
استخدام اللغة الرمزية: الشاعرة تستخدم اللغة الرمزية بشكل مكثف، مثل “سرَّ الغيم” و”بيتاً مسافراً”. هذه الرموز تضيف بعداً ميتافيزيقياً للقصيدة، مما يسمح للقارئ بتفسير النص بطرق متعددة ويعزز من تأثيره العاطفي.
التكرار والتراكيب اللغوية: التكرار في القصيدة مثل “يا مَنْ” يعزز من الإيقاع الشعري ويعكس التوتر الداخلي للشاعرة. كما أن تراكيب الجمل تتسم بالعمق والتعقيد، مما يضفي على النص طابعاً درامياً.
النهاية المفتوحة: القصيدة تنتهي بنبرة متفائلة قليلاً على الرغم من الألم المستمر، مع الإشارة إلى “حدود وطنٍ أثير”. هذا يخلق توازناً بين الإحساس بالخذلان والأمل المتجدد في النهاية.
بشكل عام، القصيدة تتميز بأسلوبها الغني بالصور الشعرية والتعبيرات القوية، مما يجعلها قطعة أدبية مؤثرة تعكس الصراع والألم والتوق إلى التحرر والعدالة.
هنا، الشاعرة تستحضر مشاهد من الصراع في القدس، حيث يُنظر إلى التضحيات بالموت في سبيل قضايا مقدسة، بينما يتبع ذلك نوع من الاندحار والتشويه، كما يتضح من وصف “كنستم ذُلا”. الشاعرة تُظهِر كيف أن الضحايا قد دفعت أرواحهم ثمناً لحالة من الانحدار والذل، وهذا يعكس خيبة أمل عميقة.
الشاعرة تتحدث عن التآمر والتشويه الذي يتعرض له الصراع الفلسطيني، حيث تُعلق الشعارات على “جدران الدسائس” وتُحرق “ملامح القضية”. هنا، هناك إشارة إلى كيفية تحويل القضايا المقدسة إلى مجرد شعارات فارغة عبر الدسائس والمؤامرات، مما يؤدي إلى فقدان قدسيتها.
هنا، تبرز الشاعرة صورة مرعبة للعنف الذي يحاصر القدس. “مآذن” و”أرصفة الصباح” تصبحان رموزاً للأماكن التي لا تزال تجري فيها فصول المعاناة والعنف. هناك تشبيه بين “كؤوسنا” و”جحيم نازف” يُظهر كيف أن الأحلام والأمنيات تتعرض للتحطيم والدمار.
الجزء الرابع: الوحدة والانقطاع
“أنتَ يا سرَّ الغيم و الضيم يا دفق الغيب و العلم”
الشاعرة تتوجه إلى شخص أو كيان يمثل الغموض والضيق، وتصفه بأنه يحمل أسراراً وعزلة. هذه الأوصاف تُظهر عمق الحزن والضياع، وتُعبر عن الانفصال بين الواقع والأمل، وتخلق إحساساً بالوحدة وعدم القدرة على التواصل مع الحقيقة.
هنا، الشاعرة تنتقد حالة الصمت والتجمد الفكري (“بوح أبكم”)، وتُعبر عن الألم العميق الذي يعيشه الأفراد بجرحٍ دامعٍ وسفرٍ مبعثر. هذه الصور تُظهر كيف أن الكيان الثقافي والفكري يعاني من عدم القدرة على التعبير والتحرك.
الجزء السادس: التناقض بين الأمل والواقع
“للصباح طيفٌ متكسّر بلا ذنبٍ ولا جريرةٍ”
هنا، تبرز الشاعرة صورة الصباح كرمز للأمل الذي يُكسر بلا سبب، مما يعكس الفجوة بين الأمل والواقع المؤلم. يُشير هذا إلى عدم وجود مبرر حقيقي للمعاناة التي يتعرض لها الناس.
الجزء السابع: التلاعب والتزييف
“تربصوا الأنبياءَ فيكَ وقد زرعوا تقاويمكَ ألغام الردّة”
الشاعرة تتحدث عن كيف تم التلاعب بالقيم المقدسة عبر زراعة “ألغام الردة”، أي الألغام التي تُدمر الإيمان والتفاؤل. هذه العبارة تشير إلى كيف يتم استخدام الدين والسياسة كأدوات للتلاعب والتحكم.
الجزء الثامن: الأمل المتجدد
“تعبّئونَ العزَّ في أناشيدَ ملونةٍ علّها تغمرُ أوجاعنا الشاعثة تتكدّسُ في قصائدي المبثوثة مروجاً يانعةً على حدود وطنٍ أثير”
في النهاية، تظهر الشاعرة بعض الأمل المتجدد عبر “أناشيد ملونة”، مما يشير إلى محاولة للتغلب على الألم عبر الفن والشعر. “حدود وطنٍ أثير” يُبرز محاولة الحفاظ على الأمل والجمال في وجه الصعوبات، مع الإشارة إلى أن هذا الأمل ما زال حياً، رغم الألم والمعاناة.
الخلاصة
قصيدة “للطريقِ ظلٌّ متكسر” تجسد بعمق الصراع والألم المرتبط بالقضايا الوطنية والدينية. باستخدام صور شعرية قوية، وتوظيف رموز دينية وتاريخية، والتعبير عن معاناة إنسانية عميقة، تقدم الشاعرة رؤى متعددة حول الخيبة والأمل والبحث عن الحقيقة في عالم مليء بالتشويه والصراع.
السيرة الذاتيةالاسم : كريم كاطع عبدالله العكيليالاسم الادبي : كريم عبداللهعضو الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراقالتحصيل الدراسي : دبلوم صحة عامة – معالج تأهيلي نفسيمكان الاقامة : العراق – بغدادصدر له :1- ديوان ( العشق والاسطورة ) عن شركة مجموعة العدالة للطباعة والنشر والتوزيع / مطبعة العدالة بغداد 20142- ديوان ( العشق في زمن الغربة ) عن دار الفراهيدي للنشر والتوزيع 20133- ديوان نايات الوجد ( مجموعة مشتركة ) عن دار ميزوبوتاميا 20144- ديوان ( وجع اشيب وكفّ عذراء ) عن دار الأمل في وسوريا 2015 . / الطبعة الثانية عن دار متن بغداد 2018 .5- ديوان ( تصاويرك تستحم عارية وراء ستائر مخملية ) عن دار بغداد 20166- ديوان ( بغداد في حلّتها الجديدة ) عن دار كتاب في مصر 2015 الطبعة الاولى / طبعة ثانية عن دار متن بغداد 2018 .7- ديوان ( الشوارع تحيض تمسح أحذية الغزو) عن دار بغداد 2016 .8- ديوان ( حدقات متثاقلة بتصاويركِ الرطبة ) عربي – اسباني عن دار أور 2017 .9- الأعمال الكاملة الجزء الأول عن دار الورشة 2021 .10- الأعمال الكاملة الجزء الثاني عن دار متن 2021.11- عشق عن دارمتن 2021 .12- ديوان همرات شوارسكوف عن دار الورشة 2021 .13- ديوان ( الزنبقة البرتقالية ) ديوان مشترك مع الشاعرة الفلسطينية – رحمة عناب – عن دار الورشة 2021 .14- ديوان سوتيانك الأحمر عن دارمتن 2021 .15- كتاب كريم عبدالله والسايكودراما عن دار بغداد 2017 .16- مسرحيات سايكودراما – دار المتن بغداد 2019 .الرواية :1- رواية خيانةٌ في تلافيف العقل – عن دار الورشة 2021 .2- رواية ما لمْ يقله سيزيف في مذكراته المجنونة – عن مؤسسة أبجد 2022 .3- رواية عنقودٌ من الشيزوفرينيا ( مخطوطة ) .4- رواية شوحيط اليهودي الاخير ( مخطوطة ) .5- رواية الإضبارة ( مخطوطة ) .في النقد .17- صدر عنّي كتاب ( كريم عبدالله والسرد التعبيري ) دراسات نقدية بقلم دكتور / أنور غني الموسوي .18- كتاب دراسات نقدية عن تجربة الشاعر كريم عبدالله / دار متن / بغداد / 2017 .19- الكتب النقدية :20- جمالية الصوت الأنثوي في القصيدة السردية التعبيرية – دار المتن بغداد 2019 .21- تجلّيات اللغة في القصيدة السرديّة التعبيريّة ( مخطوط ) .22- على ضفاف الجمال - قراءات نقدية ( مخطوط ) .في مجال التاليف والاخراج المسرحي1- مسرحية الغريب ( سايكودراما ) عام 20002- مسرحية الشيزوفرينيا ( سايكودراما ) 20033- مسرحية نائب الموت 20044- مسرحية الجهل والحرمان ( سايكودراما ) 20055- مسرحية حكاية انسانة ( سايكودراما ) 20076- مسرحية ليلة هيثم الأخيرة ( سايكودراما ) 20117- مسرحية ( وطنّ نا ) 2015 .8- مسرحية مذكرات متقاعد ( سايكودراما ) 2016 .9 مسرحيات سايكودراما – دار المتن بغداد 2019 .10 تصوير العشرات من الافلام التسجيلية والوثائقية .ملاحظة : جميع هذه المسرحيات ابطالها من المرضى العقليين الراقدين في المستشفى .ترجمت أعمالي الشعرية الى اللغة الانكليزية واللغة الاسبانية واللغة الفرنسية .Kareem Abdullah, is an Iraqi poet and writer. He was born in Baghdad in 1962. Kareen Abdullah is the author of "Baghdad in Her New dress" ( 2015 Book House). His name had appeared in many imporant Arabian literary magazine and he won Tajdeed prose poetry prize in 2016.Kareem has eight poetry collections in Arabic and his poetry was translated for many languages.
لا تعليق