قراءة في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب – بإمكانك أن .. بقلم : كريم عبدالله
قراءة في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب – بإمكانك أن.
بقلم : كريم عبدالله – العراق .
قصيدة الشاعرة رحمة عناب “بإمكانك أن” تتسم بعمقها وتجريدها، حيث تستدعي تأملات فلسفية وعاطفية حول مفهوم الحب والحياة. فدعونا نلقي نظرة على بعض عناصر القصيدة الرئيسية ونحللها:
الرمزية واللغة:
القصيدة مليئة بالرموز مثل “محرابنا المقدس”، “صاعقة لا نهائية”، و”فُلْكِ رحيق”. هذه الرموز تعكس صراعًا عميقًا بين الحب والموت، وتجعل من الحب تجربة جمالية ومقدسة.
اللغة المستخدمة في القصيدة تتسم بالتصاعدية والتكثيف، حيث تمزج بين الصور الشعرية والتجريد لتقديم مشهد معقد ومؤثر.
التناقضات:
الشاعرة تتناول التناقض بين الحب والموت، فالحب في القصيدة يبدو وكأنه تجربة صادمة وقوية، كالصاعقة، التي تتجاوز الحدود البشرية وتؤدي إلى حالة من الظمأ والجوع الروحي.
التجربة الصوفية:
يبدو أن الشاعرة تسعى إلى استكشاف التجربة الصوفية، حيث الحب والموت يصبحان وجهين لعملة واحدة. تعبر هذه التجربة عن عبور إلى حالة أسمى من الوعي، حيث يتحول الحب إلى قوة غامضة وغير محدودة.
رحمة عناب
الصورة الشعرية:
تعكس الصور الشعرية في القصيدة رحلة صعبة ومعقدة، حيث يتم تصوير الحب كأنه “جزرا مسرفَ الظمأ” و”مدّه المزدلف”، مما يضفي على النص شعورًا بالخلود والقداسة، لكنه أيضًا يواجه حدودًا وصعوبات.
التأملات الأخيرة:
النص يختم بتأمل عميق حول “قصائد تطير على شفير الغرق”، مما يشير إلى لحظة من التأمل الحاد حول الهشاشة والخلود في الوقت نفسه.
بإجمال، القصيدة تستعرض موضوعات الحب والموت بأسلوب رمزي وتجريدي، وتدعو القارئ للتأمل في القوة والضعف البشريين وكيف يمكن أن يلتقيان في تجربة واحدة معقدة وعميقة.
والان , دعونا نقرأها قراءتها بطريقة أعمق ونبحث عن جمالية اللغة الشعرية فيها :
يمكن قراءة قصيدة الشاعرة رحمة عناب “بامكانكَ أن” بطريقة أعمق للغوص في جماليات اللغة الشعرية واستخلاص الدلالات الرمزية. لنبدأ بتحليل نص القصيدة بشكل مفصل:
تحليل النص:
1. العنوان والافتتاحية:
العنوان “بإمكانك أن”: يتضمن دعوة للتفكير والتأمل، ويعكس الإمكانيات والممكنات التي يمكن للإنسان أن يدركها أو يحققها.
الافتتاحية “بإمكانك أن تصدّقَ”: تبدأ القصيدة بنداء مباشر للقارئ، مما يخلق تفاعلًا حميمًا ويعزز من أهمية التجربة المطروحة. العنوان يشير إلى نوع من التأمل الذاتي وفتح الأفق للمتلقي.
2. الصور الرمزية والتشبيهات:
“لفّنا العشق بأوراق الهيام”: هنا، الشاعرة تخلق صورة غنية من خلال تجسيد العشق كشيء ملموس يمكن لفه، مما يضفي ملمحًا حسّيا على الحب.
“قرب محرابنا المقدس”: تُستخدم كلمة “محراب” للإشارة إلى مكان مقدس، مما يضفي طابعًا دينيًا وروحيًا على الحب، ويجعله يشبه العبادة أو الطقوس المقدسة.
“الحبّ موتــاً كصاعقة لا نهائية”: تشبيه الحب بالموت كصاعقة يوحي بقوة عاطفية غير قابلة للتنبؤ، مما يعكس الصدمة والشدّة التي قد يصاحبها الحب.
3. التجريد والرمزية:
“من أقاصي رداء الامجاد يغزل أجنحة البدء”: هنا، يتم تجسيد الماضي والمجد كستارة أو رداء، مما يخلق إحساسًا بالزمانية والتغيير، حيث يتم استخدام الماضي (الامجاد) كمواد لصنع “أجنحة البدء” التي تشير إلى بدايات جديدة أو فرص جديدة.
“بسرٍّ يتمعنى بالبحر”: البحر في الأدب غالبًا ما يمثل العمق والغموض، ويشير إلى تأملات عميقة أو مشاعر غير محددة.
“كنّا جزرا مسرفَ الظمأ”: تعبير “جزرا مسرفَ الظمأ” يشير إلى حالة من الجفاف العاطفي أو الروحي، حيث يكون الحب الذي يبحث عنه الفرد بعيد المنال، مما يعزز الشعور بالوحدة والعزلة.
4. الأسلوب الموسيقي والتكرار:
“بخمرة الاااااه تتعوّذ”: التكرار في كلمة “الآه” يعزز من الإحساس بالأسى والحنين، كما يُضفي طابعًا موسيقيًا على النص، مما يساهم في التأثير العاطفي للقصيدة.
5. التناقض والتوازي:
“شوق تجنّح في هيبة الحروف”: تعبير الشوق يتناقض مع “هيبة الحروف”، مما يخلق توازنًا بين العاطفة الشخصية واللغة المستخدمة للتعبير عنها.
“لكَ ايها المسبح بآيات فاغرة القدر”: تعبير “المسبح بآيات” يشير إلى التأمل والتقدير، مما يعكس الجلال والروحانية.
6. النهاية والأثر:
“قصائدا تطير على شفير الغرق”: نهاية القصيدة تعكس حالة من الهشاشة والاحتمالية، حيث تعبر عن القصائد (الأفكار والمشاعر) التي تكون في مواجهة خطر الزوال.
النتيجة:
القصيدة تعبر عن رحلة عاطفية عميقة تتداخل فيها المشاعر الروحية والوجودية. الشاعرة تستخدم الرمزية واللغة التجريدية لخلق تجربة شعرية مليئة بالصور والخيال. تستثمر في القوة التعبيرية للتشبيهات والصور الشعرية لإيصال تجربة الحب والموت كمسارات متقاطعة تتداخل فيها الروحانية والوجودية.
باختصار، القصيدة تكشف عن تجسيد الحب كقوة كونية وعاطفية تعيد تشكيل الذات، وتطرح تأملات حول الهشاشة والخلود من خلال لغة شعرية مكثفة ومعبرة.
السيرة الذاتيةالاسم : كريم كاطع عبدالله العكيليالاسم الادبي : كريم عبداللهعضو الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراقالتحصيل الدراسي : دبلوم صحة عامة – معالج تأهيلي نفسيمكان الاقامة : العراق – بغدادصدر له :1- ديوان ( العشق والاسطورة ) عن شركة مجموعة العدالة للطباعة والنشر والتوزيع / مطبعة العدالة بغداد 20142- ديوان ( العشق في زمن الغربة ) عن دار الفراهيدي للنشر والتوزيع 20133- ديوان نايات الوجد ( مجموعة مشتركة ) عن دار ميزوبوتاميا 20144- ديوان ( وجع اشيب وكفّ عذراء ) عن دار الأمل في وسوريا 2015 . / الطبعة الثانية عن دار متن بغداد 2018 .5- ديوان ( تصاويرك تستحم عارية وراء ستائر مخملية ) عن دار بغداد 20166- ديوان ( بغداد في حلّتها الجديدة ) عن دار كتاب في مصر 2015 الطبعة الاولى / طبعة ثانية عن دار متن بغداد 2018 .7- ديوان ( الشوارع تحيض تمسح أحذية الغزو) عن دار بغداد 2016 .8- ديوان ( حدقات متثاقلة بتصاويركِ الرطبة ) عربي – اسباني عن دار أور 2017 .9- الأعمال الكاملة الجزء الأول عن دار الورشة 2021 .10- الأعمال الكاملة الجزء الثاني عن دار متن 2021.11- عشق عن دارمتن 2021 .12- ديوان همرات شوارسكوف عن دار الورشة 2021 .13- ديوان ( الزنبقة البرتقالية ) ديوان مشترك مع الشاعرة الفلسطينية – رحمة عناب – عن دار الورشة 2021 .14- ديوان سوتيانك الأحمر عن دارمتن 2021 .15- كتاب كريم عبدالله والسايكودراما عن دار بغداد 2017 .16- مسرحيات سايكودراما – دار المتن بغداد 2019 .الرواية :1- رواية خيانةٌ في تلافيف العقل – عن دار الورشة 2021 .2- رواية ما لمْ يقله سيزيف في مذكراته المجنونة – عن مؤسسة أبجد 2022 .3- رواية عنقودٌ من الشيزوفرينيا ( مخطوطة ) .4- رواية شوحيط اليهودي الاخير ( مخطوطة ) .5- رواية الإضبارة ( مخطوطة ) .في النقد .17- صدر عنّي كتاب ( كريم عبدالله والسرد التعبيري ) دراسات نقدية بقلم دكتور / أنور غني الموسوي .18- كتاب دراسات نقدية عن تجربة الشاعر كريم عبدالله / دار متن / بغداد / 2017 .19- الكتب النقدية :20- جمالية الصوت الأنثوي في القصيدة السردية التعبيرية – دار المتن بغداد 2019 .21- تجلّيات اللغة في القصيدة السرديّة التعبيريّة ( مخطوط ) .22- على ضفاف الجمال - قراءات نقدية ( مخطوط ) .في مجال التاليف والاخراج المسرحي1- مسرحية الغريب ( سايكودراما ) عام 20002- مسرحية الشيزوفرينيا ( سايكودراما ) 20033- مسرحية نائب الموت 20044- مسرحية الجهل والحرمان ( سايكودراما ) 20055- مسرحية حكاية انسانة ( سايكودراما ) 20076- مسرحية ليلة هيثم الأخيرة ( سايكودراما ) 20117- مسرحية ( وطنّ نا ) 2015 .8- مسرحية مذكرات متقاعد ( سايكودراما ) 2016 .9 مسرحيات سايكودراما – دار المتن بغداد 2019 .10 تصوير العشرات من الافلام التسجيلية والوثائقية .ملاحظة : جميع هذه المسرحيات ابطالها من المرضى العقليين الراقدين في المستشفى .ترجمت أعمالي الشعرية الى اللغة الانكليزية واللغة الاسبانية واللغة الفرنسية .Kareem Abdullah, is an Iraqi poet and writer. He was born in Baghdad in 1962. Kareen Abdullah is the author of "Baghdad in Her New dress" ( 2015 Book House). His name had appeared in many imporant Arabian literary magazine and he won Tajdeed prose poetry prize in 2016.Kareem has eight poetry collections in Arabic and his poetry was translated for many languages.
لا تعليق