loading

الإدراك الحسّي النفسي في ديوان ( ضوء أسود ) للشاعرة المغربية : نجاة المالكي


كريم عبدالله

بقلم : كريم عبدالله – العراق 25/12/2023 .
أنَّ الدائرة الدلالية لعنوان الشاعرة المغربية : نجاة المالكي ( ضوء أسود ) توحي للمتلقي بدلالات حسّية – إدراكية – نفسية  شاسعة في عالمها المرهف , فلقد أجادت تصوير تفاصيل حياتية من خلال لقطات تبدو ملامحها منذ أول سطر في ديوانها هذا , تشعرك بقمّةِ اليأس والقنوط , فرغم محاولتها تغييب حضورها بين الكلمات عميقاً , إلّا أنّ هذه الكلمات تفضح حضورها , وتكشفُ لنا مكنونات نفسها , فنستشعرُ بوجودها الشفيف يترك مع كلّ مقطع نصّي تكتبهُ . نحن نستشعر ونستقبل المثيرات التي تحدث حولنا في هذا العالم , احساس يجعلنا ندرك ماهية هذه المثيرات ونفسرها , الاحساس هو الوعي بما نلاقيه ونتعرض له في هذا العالم , ومن خلال الادراك نستطيع تفسير ما نواجهه في حياتنا , لا شعورياً نحن ندرك ما يحصل حولنا ويؤثر فينا من مؤثرات خارجية , أو من هواجس تنبعث من أعماق أنفسنا بسبب  ضغوطات الحياة , وتوترات نفسية تعتمل في أعماقنا . وبالعودة الى عنوان الشاعرة ( ضوء أسود ) ندرك ونحسّ بفقدان الضوء وانعدامه , ومعضلة اللون ونزفهِ في بحر الذات الشاعرة : الى القابلة التي تركت حبلي السري ينزف / وهي ترى في بحر نجاتي قصيدة / وسفر الوان , وكأننا سنسافر معها في رحلة البحث عن الضوء والأمان , وهنا يتبادر الى الذهن : هل انّ مصائرنا نحن مَنْ يكتبها ؟! أم المصائر هي التي تكتبنا ؟! . ويأتينا السؤال من خلال توطئة الشاعرة : محمول على كل التوقعات / وبدون ثرثرة / ضوء أسود بلا سلطة أو وصاية .
ولنتساءل : ماذا يعني / ضوء اسود / لدى الشاعرة ؟ .
ولماذا اختارت هذا/ الضوء الأسود /؟ .
بوعيها اختارت / الضوء الأسود / أم بعدمهِ , أم لا شعورياً كان اختيارها ؟ .
من خلال رحلة البحث عن / الضوء / في ثنايا ديوان الشاعرة يبدو لنا فقدان هذا الضوء , يبدو لنا بأن هناك ظلاماً منتشراً في مقاطعها النصّية , وهذا ما يدركه المتلقي من خلال هذه المقاطع , وهذا الظلام – الضوء الأسود غير مرئي وواضح للعيان , نحن لا نرى هذا الـ / الضوء الأسود / ولكننا نتلمسهُ وندركهُ بسبب الخيبات والاغتراب والفقد والحزن والقلق والفراق وعذابات الرحيل ووهج الفجيعة وصمت الألوان وطيف الأمل المحترق وسط رمال الرحيل وصراخ الأمس .
من ظلّ نملة
أبحث
عن شرفة
عن عزلة ..
هكذا تبدأ الذات الشاعرة من خلال هذا الظلّ الشحيح رحلتها في البحث عن الضياء وعن عزلة تحتمي بها من سطوة الزمن , وعبث الأيام .
هذه الطعنات
ترسمني كلوحة عذراء
لا تلطّخا ألوان الهزائم
ولا تشعلها فرشاة الحروب .
وهنا ترسم لنا لوحة عذراء نقيّة النفس والسريرة , بيضاء ناصعة الوانها , لا تلطخها الهزائم ولا طعنات الحروب وقسوة العالم من حولها , ولا خبث السرائر , وعبث النفوس المريضة , لوحة تفيض نقاءً وحرية .
قشّة
أسندت قلبها للرمل ,
تحلم بموج عاشق
يغيّر حقيقتها.
ترسم لنا الشاعرة في مقطعها النصّي هذا أمنية لقشّة , فمن تكون هذه القشّة ؟ , هل هي الذات الشاعرة ؟ , أم ماذا ؟ . قشّة لديها أحلامها الوردية , وأمنياتها الجميلة , بحثاً عن العشق الذي يخلّص الأرواح النقية من ورطتها في هذا العالم , وحده العشق مَنْ ينقذنا , وينتصر لنا من طغيان الخراب والظلام .
تمرجحني غضباً خيوط العنكبوت
تطيّرني بقلق
نحو مشانق الضوء,
لا تفتح نوافذها العصية
تترك الباب يقتلع جذوره
والحيطان تتحطم بذاكرتها.
يبدأ قلق الذات الشاعرة من هنا وسيستمر معنا كثيرا , فنجد / الغضب/ القلق/ العصية / يقتلع/ تتحطم / ,فمن خلال هذه المفردات ندرك ونحسّ عمق المعاناة لديها , وسطوة / خيوط العنكبوت / رغم ضعفها كيف يتلفّ حول عنقها وتكتم أنفاسها ! , وكيف تبقى الأبواب عصية أمام الضوء ؟! .
في الرمال
طمرت نهديّ,
فقد يصادف خطوك
عطش النهاية .
الخوف من البكاء وخيبة الأمس , وظلّ الهزيمة , يرافقان الذات الشاعرة , الخوف من / عطش النهاية / , وضياع الأحلام , وقسوة ظلّ الرحيل الذي سيرافقها لو أصبح الضوء لديها أسوداً , الخوف والترقب من الغد وما يحمله لها من خطوات تأخذها الى النهاية البائسة .
 
ليت حصاتي
تُدركها موجة عالية
لتتلألأ في يد الحلم ووردة .
حلم يراود الذات الشاعرة في أن تصادف مَنْ ينتشلها من واقع هي اسيرته , حلم جميل يبعث فيها نشوة الأمل , ويبقيها على قيد العشق , ويبدد صمت الأيام , حلم ينتشلها من هذا الغرق ويطرحها على رمال الخيبة كوردة ناصعة الجمال .
كلّ الغيمات أنا
وما بعض الريح
إلّا حزني المباغت
وسفري المشتهى..
هنا ندرك عميق الحزن ولذة الشهوة في آنٍ واحد , نحسّ بما تعانيه من الألم , وما الغيمات الاً بشائر تبرق في أعماق النفس لتمطرو تطرد الأزمات التي كبّلت الذات الشاعرة , غيمات تحمل بشائر الخصب والنماء و المطر الى ارضها العطشى.
في فراقك
سأعبر ارضاً واسعة
ما أوجعتها جسور
ولا نبتت فيها ظلال .
الفراق وما أدراك ما الفراق ؟ , هي محاولة الانتصار للذات أمام القسوة , والذهاب بعيداً عن الذات الأخرى التي سببت لها كلّ هذا الحزن والالام , والعبور الى الضفة الأخرى , ضفة السلام والامان والألوان , بعيداً عن الظلام .
يا غرقي
حين ينام الضوء
ولا أجد غير شعلة منسية
يرويها الظلام
لعمق النهر
بانتشاء وسخرية .
خوف وترقب وانتظار وقلق يساور الذات الشاعرة من الظلام , من الغرق عميقا عميقا في بحر اسود لا ضوء فيه ولا نجاة منه , من سخرية الاقدار , وعبث الأيام القادمة , خوف يسكن الروح التي تدركه وتحسّ به وتخشاه .
وكم تخفي من بياض
أيّها الأسود
المتململ من جناح الضوء .
ضوء أسود تختفي وراءه الألوان / الحياة / , ضوء يزرع القنوط والحيرة والحسرة في قلب الذات الشاعرة العاشقة للنور , والمتمسكة بقوة بالحياة والأمل , ضوء أسود ينزع من روحها كل البهجة وجمال الحياة .
وكم من ألوان ستضع
يا لاعن الربيع
كم من طيف
سيقتصّ من روحكَ
وكم من ضوء.
كلّ الألوان / السعادات / ستضيع وتتلاشى وتختفي من قلب العاشق حين يختفي المعشوق , معشوق يعرف كيف يلعن بهجة الربيع / النفس / ويشوّهها بطغيانه , ولكن , في نفس الوقت لن يكون بمأمن من الأطياف التي سترافقه حيناً تقتصّ منه ومن قسوته , وكم من الضوء سيختفي في قلبه ايضاً , العقاب سيرافقه دائما بما أقترفه .
العيد
أن تسافر بثمار اليقين
الى شجرة الحرية
وأن تعانقك الريح
بسؤال وحلم .
ونصل أخيراً في ديوان الشاعرة : نجاة المالكي الى العيد المنتظر , فتختم رحلتها في البحث عن / الضوء / وعن الحرية والحلم , تسافر وهي على يقين بأنّ الأيام ستحمل لها البشرى بالسعادة , وأنّ أحلاما ستبقى غضة تعانق روحها النقيّة و ..
أن أفتح زهرة القلب
واعطر دروب الأبدية .
أن ارصّ مواعيد الفرح
واهب لغيماتي رقصة وأغنية .
من الملفت للنظر ومن خلال قراءتنا لديوان الشاعرة : نجاة المالكي أن نجد التعادلية حاضرة ما بين الظلام والضوء , هاتان المفردتان تساويا في عدد تواجدهما داخل نسيج الديوان , فـ ( 23 ) مرة ذكرت في نسيج الديوان , وكأنّ الصراع كان محتدما ما بين / الظلام / و/ الضوء / فلا علبة لأحدهما على الآخر , بينما جاء /الغياب/ من خلال ( 15) مرّة , وألألوان تشتت بـ ( 12) مرّة , وكذلك / البكاء / , ورافقها / الظلّ / بـ (10) مرّات .ومن خلال انتشار هكذا مفردات نستشعر وندرك جيداً مأساة الذات الشاعرة , ومحاولتها للهروب من الظلام / ضوء أسود / نحو الضوء- الحياة , محاولة الخروج من تحت الرماد كالعنقاء , وانتصار ذاتها بعد رحلة فاشلة , والبحث عن طريق الأمل / الألوان / , البحث عن الضياء وسط هذا العالم المظلم من حولها .

كريم عبداللهAuthor posts

السيرة الذاتية الاسم : كريم كاطع عبدالله العكيلي الاسم الادبي : كريم عبدالله عضو الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق التحصيل الدراسي : دبلوم صحة عامة – معالج تأهيلي نفسي مكان الاقامة : العراق – بغداد صدر له : 1- ديوان ( العشق والاسطورة ) عن شركة مجموعة العدالة للطباعة والنشر والتوزيع / مطبعة العدالة بغداد 2014 2- ديوان ( العشق في زمن الغربة ) عن دار الفراهيدي للنشر والتوزيع 2013 3- ديوان نايات الوجد ( مجموعة مشتركة ) عن دار ميزوبوتاميا 2014 4- ديوان ( وجع اشيب وكفّ عذراء ) عن دار الأمل في وسوريا 2015 . / الطبعة الثانية عن دار متن بغداد 2018 . 5- ديوان ( تصاويرك تستحم عارية وراء ستائر مخملية ) عن دار بغداد 2016 6- ديوان ( بغداد في حلّتها الجديدة ) عن دار كتاب في مصر 2015 الطبعة الاولى / طبعة ثانية عن دار متن بغداد 2018 . 7- ديوان ( الشوارع تحيض تمسح أحذية الغزو) عن دار بغداد 2016 . 8- ديوان ( حدقات متثاقلة بتصاويركِ الرطبة ) عربي – اسباني عن دار أور 2017 . 9- الأعمال الكاملة الجزء الأول عن دار الورشة 2021 . 10- الأعمال الكاملة الجزء الثاني عن دار متن 2021. 11- عشق عن دارمتن 2021 . 12- ديوان همرات شوارسكوف عن دار الورشة 2021 . 13- ديوان ( الزنبقة البرتقالية ) ديوان مشترك مع الشاعرة الفلسطينية – رحمة عناب – عن دار الورشة 2021 . 14- ديوان سوتيانك الأحمر عن دارمتن 2021 . 15- كتاب كريم عبدالله والسايكودراما عن دار بغداد 2017 . 16- مسرحيات سايكودراما – دار المتن بغداد 2019 . الرواية : 1- رواية خيانةٌ في تلافيف العقل – عن دار الورشة 2021 . 2- رواية ما لمْ يقله سيزيف في مذكراته المجنونة – عن مؤسسة أبجد 2022 . 3- رواية عنقودٌ من الشيزوفرينيا ( مخطوطة ) . 4- رواية شوحيط اليهودي الاخير ( مخطوطة ) . 5- رواية الإضبارة ( مخطوطة ) . في النقد . 17- صدر عنّي كتاب ( كريم عبدالله والسرد التعبيري ) دراسات نقدية بقلم دكتور / أنور غني الموسوي . 18- كتاب دراسات نقدية عن تجربة الشاعر كريم عبدالله / دار متن / بغداد / 2017 . 19- الكتب النقدية : 20- جمالية الصوت الأنثوي في القصيدة السردية التعبيرية – دار المتن بغداد 2019 . 21- تجلّيات اللغة في القصيدة السرديّة التعبيريّة ( مخطوط ) . 22- على ضفاف الجمال - قراءات نقدية ( مخطوط ) . في مجال التاليف والاخراج المسرحي 1- مسرحية الغريب ( سايكودراما ) عام 2000 2- مسرحية الشيزوفرينيا ( سايكودراما ) 2003 3- مسرحية نائب الموت 2004 4- مسرحية الجهل والحرمان ( سايكودراما ) 2005 5- مسرحية حكاية انسانة ( سايكودراما ) 2007 6- مسرحية ليلة هيثم الأخيرة ( سايكودراما ) 2011 7- مسرحية ( وطنّ نا ) 2015 . 8- مسرحية مذكرات متقاعد ( سايكودراما ) 2016 . 9 مسرحيات سايكودراما – دار المتن بغداد 2019 . 10 تصوير العشرات من الافلام التسجيلية والوثائقية . ملاحظة : جميع هذه المسرحيات ابطالها من المرضى العقليين الراقدين في المستشفى . ترجمت أعمالي الشعرية الى اللغة الانكليزية واللغة الاسبانية واللغة الفرنسية . Kareem Abdullah, is an Iraqi poet and writer. He was born in Baghdad in 1962. Kareen Abdullah is the author of "Baghdad in Her New dress" ( 2015 Book House). His name had appeared in many imporant Arabian literary magazine and he won Tajdeed prose poetry prize in 2016.Kareem has eight poetry collections in Arabic and his poetry was translated for many languages.

التعليقات معطلة.

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس