loading

كأس الأمم الأوروبية 2021: إيطاليا تنتزع اللقب من إنجلترا بركلات الترجيح


كتب المنتخب الإيطالي اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الساحرة المستديرة عقب انتزاعه اللقب الثاني في تاريخه بعد عام 1968 لكأس الأمم الأوروبية 2021 على حساب المنتخب الإنجليزي. وبركلات الترجيح، بات كأس البطولة عصيا على “الأسود الثلاثة” الذين لم يتوجوا به ولا مرة في تاريخهم. وبحضور نحو 67 ألف متفرج، قست إيطاليا على إنجلترا بركلات ترجيح دراماتيكية 3-2، بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي الأحد على ملعب ويمبلي في لندن.
عد أداء دفاعي واستحواذي مميز، باتت إيطاليا بطلة القارة الأوروبية محرزة لقب الأمم الأوروبية 2021 لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخها بعد 1968. واستعصت الكأس على إنجلترا التي لم تذق طعم الفوز بهذه البطولة ولا مرة في تاريخها.
وبركلات ترجيح تحبس الأنفاس سدد المنتخب الإيطالي 3-2، وذلك بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي الأحد على ملعب ويمبلي في لندن.
ورفعت إيطاليا عدد ألقابها الكبرى إلى ستة، بعد تتويجها بلقب المونديال أربع مرات آخرها في 2006، فيما لا تزال إنجلترا صائمة عن الألقاب منذ مونديال 1966 على أرضها أيضاً.
خيبة أمل بين جماهير إنجلترا
وعلى الرغم من تسديد الظهير الأيسر لوك شو هدف الافتتاح المباغت بعد دقيقة و57 ثانية على صافرة البداية، ليكون أسرع هدف في تاريخ المباريات النهائية، إلا أن الزرق استطاعوا تعديل النتيجة في منتصف الشوط الثاني إثر ركنية تابعها المدافع ليوناردو بونوتشي (67).
سيناريو ركلات الترجيح
وفي ركلات الترجيح، صد الحارس جانلويجي دوناروما ركلتين لتضمن إيطاليا اللقب.
وفيما سمح بحضور حوالي 67 ألف متفرج، بينهم 7500 مشجع إيطالي تطبيقا لبروتوكول فيروس كورونا، حاول المئات من المشجعين الإنجليز اقتحام بوابات ملعب ويمبلي، حيث توترت الأجواء قبل ساعات من النهائي، بعد أن نجح بعضهم في الدخول دون بطاقات بحسب المتحدث باسم الملعب.
وعززت إيطاليا سلسلتها القياسية من 34 مباراة دون خسارة (27 فوزا و7 تعادلات)، حارمة إنجلترا من التغلب عليها للمرة الأولى في بطولة كبرى (كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية).
وخاض المنتخبان مشواراً رائعاً في النهائيات الحالية التي أقيمت في 11 دولة، إذ لم تهتز شباك إنكلترا سوى مرتين وأقصت ألمانيا من ثمن النهائي.
أما إيطاليا التي خاضت النهائي العاشر لها في البطولات الكبرى، فبعد كارثة الغياب عن كأس العالم  2018، قدمت لعبا مشوقا هجوميا، مقصية في طريقها أمثال بلجيكا وإسبانيا قبل التفوق على مضيفة النهائي.
الظهير كيران تريبييه يشارك أساسيا
وشارك الظهير كيران تريبييه أساسياً في تشكيلة منتخب إنجلترا، بدلاً من لاعب أرسنال اليافع بوكايو ساكا، ليعود المدرب غاريث ساوثغيت إلى خطة من خمسة مدافعين استخدمها خلال الفوز على ألمانيا 2-صفر في ثمن النهائي.
ومذاك الوقت، جلس تريبييه (30 عاماً)، لاعب أتلتيكو مدريد بطل إسبانيا، بديلا خلال الفوز على أوكرانيا في ربع النهائي ثم الدنمارك في نصف النهائي.
فضلاً عن ذلك، لم يغير ساوثغيت تشكيلة يتقدمها الهداف هاري كاين، صاحب هدف الفوز في الوقت الإضافي ضد الدنمارك.
في المقابل، دفع المدرب روبرتو مانشيني بتشكيلة مطابقة لتلك التي تفوقت على إسبانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي (4-3-3).
وبقي إيمرسون بالمييري، لاعب تشلسي الإنجليزي، في مركز الظهير الأيسر بدلاً من المصاب ليوناردو سبيناتسولا
المصدر : فرانس 24 / أ  ف ب
 

حديث العالمAuthor posts

صحيفة الكترونية شاملة

التعليقات معطلة.

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس