loading

هكذا يجب أن تكون الثقافة في صالون المبدعات / فاطمة الزهراء فلا‏

الثقافة الجماهيرية في صالون المبدعات..كتبت فاطمة الزهراء فلا.5

كتبت : فاطمة الزهراء فلا‏
لملمت الشمس خيوطها الذهب , وذهبت علي عجل لتحضر عرس مركز شباب ميت محسن بمدينة ميت غمر المبدعة , فقد علمت من مصدر موثوق بأن الصالون الثقافي بقصر ثقافة المنصورة سوف ينصب خيمته الإبداعية هناك , فابتسم الشتاء وقرر في مودة أن يؤجل الأمطار بعد أن نتغني بالأشعار وقد كان في الانتظار الشاعر الكبير سعد زغلول وبصحبته باقة من الأزهار..وصلنا إلي مركز الشباب فوجدنا الحاج علي البدري في مدخل مركز الشباب وقد قدم نيابة عن أهل القرية الحب والترحاب, وعلي المنصة جلس الدكتور رضا الشيني رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي والأستاذ محمد الحنفي مدير عام ثقافة الدقهلية والشاعر سعد زغلول والشاعر والأديب شيخنا أبو العنين شرف الدين والأديب صلاح هلال , والشاعر فتحي البريشي , والأستاذ أيمن المنطاوي مدير بيت ثقافة طلخا والأستاذة نانسي مديرة مركز الشباب , والشاعرة فاطمة الزهراء فلا رئيسة الصالون ,  الشاعرة نادية لطفي , وفي قاعة الدور الثالث التي امتلأت عن آخرها تسللت الشمس  لتصفق معنا للمبدعين الذين شاركونا العرس , فطرب النسيم ورقص الهوي رقصات خفيفة أنعشت الحضور الذي جاء مشاركا في الندوة التي نظمها الصالون الثقافي وحملت عنوان ( الإعلام والإبداع )  
 ولهذا نجد أن الثقافة تلعب دوراً حيوياً في حركة التغيير والإعلام  وتنمية المجتمع عن طريق بناء المواطن الصالح الواعي والحكيم. بكلمة أخرى, لا يمكن لمجتمع اليوم أن يتطوّر وينتمي إلى الغد, أي أن يضع نفسه في خدمة الإنسان وشروطه ورغباته المادية والمعنوية, إلاّ إذا تمكّن ذلك المجتمع من استيعاب كامل للعلوم والتقنيات. وكلّ ذلك يتطلّب ثقافة مجتمعية متصلة , تخرج من حيز الجدران للأماكن المفتوحة والبشر المتعطش لعرض إبداعه , وكم كانت سعادة الأطفال في ميت محسن عظيمة وهم يعرضون إبداعاتهم في فخر ومحبة , وفي المسارات الهادفة إلى ترجمة أهداف التنمية في الدول المعنيّة إلى خيارات حقيقية. وهنا يأتي دور ما يسمى بالسياسة الثقافية الناتجة عن تفاعل ما بين المؤسسات الثقافية , المحلية والدولية, في بلورة آفاق جديدة تكون المشاركة الشعبية والشبابية الواسعة إحدى أهم قواعدها
لثقافة هالة تحيط بالإنسان مثلها مثل الإستشعار عن بعد فهي عبارة عن طاقة بداخل كل شخص فينا وتتناسب بين إنسان وآخر من حيث زيادة حجمها فبالتالي تناسبها طردياً مع إشعاعها الخارجي.
ماأريد قوله أن ثقافة الإنسان تطغى حتى على شكله الخارجي فهي تماماً كالذوق المكتسب بعيدةً كل البعد أن تكون شيء فطري فوجود أب وأم مثقفين لايعني أن يأتي الولد مثقفاً بالعكس تماماً وهذا مانلحظه من شكوى ذوي الثقافة من أولادهم لكن هذا الشيء يعتمد على الإنسان نفسه ومدى اقتناعه بفكرة أن يكون مثقف وبحسب أيضا فهمه لمفهوم الثقافة.
فالثقافة لاتعني زيادة معلومات بمجال معين ما أو أنها تعني الالمام بأكثر من مجال.الثقافة مثلها مثل علم الفلسفة والمنطق فهي تدخل بكل شيء وهي صفة تستخدم في جميع الميادين مثلها مثل الخبرة.
ختاماً, لا بدّ من الإشارة إلى ان العلاقة بين الثقافة والتنمية ليست ملفاً إدارياً صرفاً مع كل إدراكنا لدور الثقافة في تقوية القدرة الوطنية من خلال الاستثمار الإنساني للإبداع  بشكل يتلائم مع أساليب الإنتاج وسوق العمل. ويمكننا الذهاب إلى أبعد من ذلك إلى القول ان التنمية القائمة على أسس ثقافية تجعل من الحضارة حركة اجتماعية متكاملة الإيقاع في كل ما هو مادي ومعنوي. وهكذا فإن العلاقة بين الثقافة والتنمية هي, أو يجب أن تكون, موضوعية, علمية, غير متحيّزة وإيجابية أي في ما يخصّ زيادة كمال الإنسان
شكرا لكل القائمين والمشرفين علي الصالون
البداية سامح العطروزي ثم أسامة حمدي وسهام بلح..ود رضا الشيني

حديث العالمAuthor posts

صحيفة الكترونية شاملة

التعليقات معطلة.

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس